الأثنين 22-يناير-2018

إنشاء محطة لحل مشاكل المياه الصناعية في سيل الزرقاء

 

 

 

 

 

47352.jpg

الدرب نيوز

كشف وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط أن الوزارة بصدد طرح عطاء مشروع جديد لإنشاء محطة تنقية لمعالجة المياه الصناعية في الزرقاء، بالشراكة فيما بين القطاعين العام والخاص من أجل حل مشكلة المياه العادمة الصناعية والتي تشكل مكرهة صحية يتعين معالجتها.
ولفت الخياط خلال زيارة إلى محافظة الزرقاء واطلاعه على الوضع البيئي إلى أن إنشاء محطة معالجة المياه الصناعية، ستعمل على حل مشاكل بيئية كثيرة وعالقة ، منوها أن المياه المعالجة سيتم التمكن من الاستفادة منها في المشاريع الزراعية أو إعادة ضخها بمجرى سيل الزرقاء دون أن تشكل أي خطورة بيئية.
وأكد الخياط أن شركة الفوسفات قامت بالدراسات البيئية العلمية اللازمة من أجل العمل على إزالة تلال الفوسفات المتراكمة منذ فترات زمنية طويلة في لواء الرصيفة وما رافق ذلك من تلوث بيئي وبصري ، معتبرا أن إزالتها ستتم من دون أن تؤثر على المواطنين في لواء الرصيفة أثناء عملية الإزالة ، حيث أن الوزارة وضعت شروطا بيئية خاصة لإزالتها.
وبين أن الوضع البيئي في قضاء الضليل الذي يضم العديد من مزارع الأبقار ومخلفاتها وانتشار المقالع والكسارات في منطقة الحلابات، يتطلب العمل على ترفيع مكتب البيئة هناك إلى مديرية متكاملة اعتبارا من اليوم ( الأحد) ، فيما سيتم رفدها بالكوادر الفنية وأفراد من الإدارة الملكية لحماية البيئة لتمكينها من تغطية الجوانب الرقابية على المنشآت في هذه المنطقة .
وأعلن الخياط أن وزارة البيئة زودت وزارة النقل بقائمة من صهاريج النقل من أجل تركيب أجهزة التتبع الإلكتروني عليها اعتبارا من الأسبوع القادم، لمعرفة المكان الذي ستلقي فيه حمولتها للحفاظ على البيئة في قضاء الضليل ، نظرا لارتكاب كثير من هذه الصهاريج مخالفات بيئية ناجمة عن طرح حمولتها في أماكن غير مخصصة على جنبات الطرق في القضاء ، الأمر الذي يشكل مكرهة صحية يتوجب معالجتها .
ونوه أنه يتوجب على الجهات ذات العلاقة كالبلديات القيام بواجبها بخصوص الحيوانات النافقة التي يتم القاؤها من قبل بعض أصحاب المزارع في الضليل على جنبات الطرق ، باعتبار أن المشاكل البيئية بحاجة إلى تضافر وتكاتف جهود الجهات المعنية كافة لمعالجتها .
ودعا إلى تعاون أصحاب مزارع الأبقار في الضليل بهدف تنفيذ الاشتراطات البيئية اللازمة لمعالجة السماد العضوي بالطرق البيئية الملائمة بهدف استثمارات بيئية لمعالجة هذا السماد .

ش ح

أضف تعليق

تابعونا عبر

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر(جريدة الدرب الاردنية) http://darbnews.com
developed by social-ground.com