الجمعة 24-نوفمبر -2017

وزير الثقافة يفتتح برلمان اطفال الزرقاء

 

56mbb.jpg

 

افتتح وزير الثقافة نبيه شقم اليوم الاثنين الدورة العادية الخامسة لبرلمان الطفل الأردني الذي تجرى انتخاباته سنويّاً في مركز الأميرة سلمى للطفولة بالزرقاء.

وأدى أعضاء البرلمان القسم أمام الوزير، كما عقدت جلسة أولى تمّ خلالها انتخاب رئيس البرلمان ونائب الرئيس وأمين السر ومقرر الجلسات، فيما تم في جلسة ثانية انتخاب اللجان النيابيّة التي تتكوّن من خمس لجان هي لجان التربيّة والتعليم، الصحّة، والألعاب الترفيه، البيئة، ولجنة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصّة.

وقال مدير ثقافة الزرقاء منصور الزيودي إنّ البرلمان الذي انطلق العمل به في العام 2011، يعتبر جهازاً أساسياً لتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل التي وقع عليها الأردن عام 1991، حيث يعتبر إطارا يتيح لعدد من الأطفال من مختلف مناطق الزرقاء الالتقاء والتشاور والتعبير عن آرائهم، والتعرف على حقوقهم في الأمن والغذاء والتعليم والصحة والترويح.

وعرض الزيودي لمرحلة الإعلان عن بدء الترشيح للبرلمان عبر الصحف المحلية والمواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك القيام بجولات ميدانية من كادر مركز الأميرة سلمى للطفولة على مدارس وزارة التربية والتعليم في مناطق الزرقاء كافة، اضافة الى مرحلة الإعلان عن بدء استقبال طلبات الترشيح للبرلمان وتسجيل الناخبين من قبل كادر المركز وعمل سجلات رسمية للمرشحين والناخبين .

وأشار الى مرحلة الإعلان عن بدء الطعن وتقديم أي اعتراض قانوني في المرشحين، ومرحلة تشكيل لجان الاقتراع والفرز الخاصة بالانتخابات والتي تتكون عادةً من كادر المركز، اضافة الى مرحلة الإعلان عن بدء عملية تدريب الأطفال المرشحين على كيفية كتابة الشعار الانتخابي والبرنامج الانتخابي وكيفية عمل الدعاية الانتخابية في أروقة المركز ومدارس الأطفال المرشحين عبر الإذاعة المدرسية، حيث يوفر المركز كل مستلزمات الدعاية الانتخابية والقرطاسية للمرشحين وصورهم التي تُعلّق في اروقة المركز.

ولفت الى ان تحديد موعد الاقتراع والفرز يتم من قبل لجنة الانتخاب والتي يترأسها مدير مديرية ثقافة الزرقاء وعضوية مدير مديرية ثقافة الطفل ومدير مديرية شؤون المحافظات بالوزارة، وكذلك الإعلان عن بدء فترة الاعتراض على العملية الانتخابية في مبنى مركز الأميرة سلمى للطفولة لمدة يوم واحد.

وشرح الزيودي فوائد تدريب الأطفال المنتخبين على مهام البرلمان لمدة يوم واحد، وما تتضمنه هذه المرحلة من تحقيق مهارات القيادة، والتواصل، والحوار، وتقبل الرأي والرأي الآخر، وكيفية انتخاب رئيس البرلمان والمساعدين وأمانة السر، واللجنة التربوية والاجتماعية والترفيهية والبيئية ولجنة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ولجنة أصدقاء الشرطة.

بترا

أضف تعليق

تابعونا عبر

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر(جريدة الدرب الاردنية) http://darbnews.com
developed by social-ground.com