السبت 16-ديسمبر-2017

كيف تربي طفلك على تقدير الذات؟

bbb.jpgتقدير الذات يعد حاجة إنسانية ضرورية ومهمة لنمو الفرد نمواً صحياً سليماً، فلا يمكن للوالدين تقديم تقدير الذات للطفل، لأن تقدير الذات ينبع من داخل الفرد بناءً على معتقداته ووعيه الشخصي ويرتبط بأفكاره وسلوكياته ومشاعره من خلال تجاربه وقدرته على تكوين صورة إيجابية عن ذاته.

إلا أنه بإمكان الوالدين المساهمة في بناء تقدير الذات لدى أطفالهم، لذلك ألتقت "سيدتي" المستشارة النفسية والأسرية سعدية ناصر القعيطي، لتوضح بعض الخطوات العملية لبناء تقدير الذات لدى الأطفال:

- اتركي له حرية التصرف خاصة إذا كان الأمر لا يشكل خطراً عليه .

- خذي برأيه، مثلاً : خذي رأي طفلك عن لون الإيشارب المناسب لملابسك واعملي بنصيحته، إن هذا يشعره بأن رأيه مهم وأنه شخص له قيمة.

- تجنبي انتقاده أمام الناس واجعلي من قاعدة "امدح علانية وانتقد سراً" منهجاً لك في التعامل معهم، فالانتقاد يحطم الشخصية.

- علميه كيف يُكون علاقات صداقة من خلال الأمثلة، قولي له ابحث عن شيء مشترك بينك وبين صديقك احترم المساحة الشخصية، تقبل الآراء المختلفة وهكذا. علميه كيف يضع حجر الأساس لبناء علاقة صداقة جيدة.

- علميه أن الفشل ليس شيئاً سيئاً بل هو فرصة للتعلم والوصول لطريق النجاح.

- انصتي لطفلك حين يتحدث معك، وانظري في عينيه ليشعر بأنك منتبهة حقاً وأن حديثه يهمك.

- لا تقلدي صوت الأطفال و أنت تتحدثين معه.

- دعيه يساعدك في أعمال المنزل، حتى وإن لم يؤدها بالشكل المطلوب، اشكريه واثني عليه وعلى قدرته، سيشعر بالأهمية وأنه شخص مفيد .

- استمعي لشكوى طفلك دون انتقاد أو تجريح، وحاولي تفهم مشاعره والتعاطف معه ولا تستهيني بها.

- اصبري على ما يرتكبه من أخطاء وسلوكيات غير مرغوبة وتذكري أنه مازال صغيراً، وتعلمي خصائص كل مرحلة عمرية لِتقلّ عصبتيك على أخطاءه .

- تعلمي منه: مثلاً اسأليه عن اللعبة التي يمارسها وكيفية ممارستها, أو اسأليه عن ما يفعله وكيف يفعله! سيشعر الطفل بأنه يمتلك العديد من المعلومات وأن والداه يهتمون لما يحبه.

- إذا كان طفلك ينتقد نفسه أو يبالغ في مدح قدراته اشرحي له أن المبالغة في نقد الذات لا تنفع ولكن الانتباه للخطأ الذي يقع منا والتعلم منه وتطوير أنفسنا.

- العبي معه بالصورة التي يريد ولا تتدخلي في كيفية لعبه، واتركي لخياله العنان ليقودكما واتبعي خطواته، سيشعر أن أفكاره جيدة وأنه يستطيع أن يكون قائداً.

- اقضي معه وقتاً كافياً، احضنيه، قبليه، تحدثي معه، واستمعي له.

وتبين الأخصائية سعدية، أن الطفل مرآة لوالديه، فيجب على الوالدين تطوير وتنمية و تقدير الذات، فهو يلتقط بسرعه ثقتك بنفسك و تقديرك لذاتك، وتعاملك باحترام مع الآخرين، وهكذا سيتعلم منك بسهولة.

أضف تعليق

تابعونا عبر

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر(جريدة الدرب الاردنية) http://darbnews.com
developed by social-ground.com