الجمعة 24-نوفمبر -2017

تقرير يزيح الستار عن قاعدة أمريكية سرية في الأردن

ppp.jpg

كتب - عبدالعظيم قنديل:

كشف موقع "وار از بورنج" الأمريكي ، اليوم الاثنين، عن رصد قاعدة عسكرية أمريكية سرية في المملكة الأردنية الهاشمية، يعتقد أنها تستخدم في إطلاق طائرات بدون طيار، والتي أظهرتها صور الأقمار الصناعية، حيث تعد جزءًا من الجهود المناهضة لتنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا والعراق.

وبحسب التقرير، فإن القاعدة السرية تقع في منطقة نائية بالجزء الشمالي الشرقي من الأردن، لاسيما وأن موقعها مثالي لأعمال المراقبة داخل سوريا والعراق، حيث تعتبر هذه القاعدة هي الثانية في الأردن، حيث تستخدم في إطلاق طائرات بدون طيار من طراز "ريبر"..

ووفقًا للتقرير، يشير استعراض صور الأقمار الصناعية إلى أن الطائرات بدون طيار نقلت إلى القاعدة بين نوفمبر 2014 ويناير 2015، أي بعد وقت قصير من بدء القوات الأمريكية استهداف الدولة الإسلامية في سوريا، وهذه القاعدة الأمريكية الثانية بالأردن بعد قاعدة موفق السلطي الأردنية.

وأضاف الموقع الأمريكي أنه في أوائل عام 2016؛ أظهرت الصور توسع مأوى الطائرات مع إضافة اثنين آخرين مع محيط جديد للحواجز.

وفي وقت سابق من هذا العام تم كشف هياكل دعم جديدة من الممكن أن تكون أماكن معيشة للطاقم الأرضي وطاقم الصيانة، وفقًا للموقع الأمريكي.

وأكد التقرير أنها ليست مجرد موقع لطائرات بدون طيار، لكنها قاعدة جوية كبيرة تضم طائرات ومقاتلات تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، مشيرًا إلى أن القاعدة تساعد الجيش الأردني على مراقبة الحدود.

ووفقًا لوثائق الميزانية الأمريكية، فإن الجيش الأمريكي يساعد في الحفاظ على أمن الحدود الأردنية، وذلك عبر حزمة من المساعدات الاقتصادية والعسكرية للأردن، حيث تعتبر الولايات المتحدة وحليفها الوثيق الأردن لاعبان رئيسيان في التحالف الدولي ضد داعش في سوريا والعراق.

يشار إلى أن مصادر أردنية، عسكرية وسياسية، نفت لمرات عديدة وجود قواعد عسكرية، ولكن ظهرت تقارير إعلامية تحدثت عن مفاوضات أمريكية مع الأردن لنشر قوات عسكرية أمريكية في الأردن، وكذلك عن استقدام خبراء أمريكيين لإقامة معسكرات تدريب سرية لمقاتلي المعارضة السورية، وأخرى لتواجد الاستخبارات الأمريكية للتعاون مع الجانب الأردني لمواجهة الإرهاب.

أضف تعليق

تابعونا عبر

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر(جريدة الدرب الاردنية) http://darbnews.com
developed by social-ground.com