السبت 16-ديسمبر-2017

مصدر: لا فتح للسفارة الإسرائيلية قبل محاكمة قاتل الأردنيين

images.jpg

الدرب نيوز

نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر رسمي تاكيده أن الأردن لن يسمح لإسرائيل بإعادة فتح سفارتها في عمان حتى تتخذ إجراءات قانونية ضد الحارس الإسرائيلي الذي قتل اثنين من المواطنين الأردنيين.وكانت وكالة "رويترز" نقلت امس، عن دبلوماسي إسرائيلي قوله، إن حكومته تنوي استبدال سفيرتها في الأردن، على ضوء رفض المملكة عودتها، بعد جريمة قتل مواطنين أردنيين، على يد حارس السفارة زيف مويال.

وقال الدبلوماسي الإسرائيلي، إن السفير عنات شلاين لن تعود الى عمان "ونحن نبحث عن بدل"، في محاول لإنهاء القضية مع المملكة الأردنية. وقال، "إن الأردنيين لا يريدون عودة شلاين، وهذا يشكل عائقا أمام تصحيح العلاقات" بين الجانبين. وقد رفض الناطق بلسان الخارجية الإسرائيلية التعقيب على الخبر.

وأكد الأردن مرارا في الأشهر الأخيرة، على رفضه محاولات الابتزاز الإسرائيلية، للتهرب من الشروط التي فرضها، منذ ارتكاب الجريمة، واخلاء السفارة في عمان.

وكان وزير الإعلام د. محمد المومني اكد في تصريحات سابقة ان "موقفنا في موضوع السفارة ثابت كما هو، فنحن انصعنا للقانون الدولي، ونتوقع من إسرائيل إن تنصاع للقانون الدولي، وتقديم القاتل للمحاكمة"، مضيفا أن "هذه مطالبنا، ولن يكون هناك عودة للسفير وفتح السفارة قبل تنفيذ هذا الأمر".

كما نقلت عن مصدر أردني مسؤول قوله، في أعقاب إعلان إسرائيل تجميد مشروع نقل البحرين، على خلفية رفض عودة طاقم السفارة الى عمان، إن الاردن "ماض بالمشروع (ناقل البحرين) مع إسرائيل أو بدونها". وأشار إلى أن إسرائيل "لا تزال تمارس ضغوطا عدة من اجل اعادة طاقم السفارة الاسرائيلية الى عمان"، لكنه اكد ان الاردن "ملتزم بالقانون الدولي والحصانات الديبلوماسية وهو يتوقع من اسرائيل ان تتخذ الخطوات القانونية المتبعة بين الدول في مثل هذه الحالات".

أضف تعليق

تابعونا عبر

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر(جريدة الدرب الاردنية) http://darbnews.com
developed by social-ground.com