الأثنين 20-فبراير-2017

الأردن بين العمالة المصرية ........... والسورية ؟؟

maged.jpg

كلام في الممنوع

  • بقلم :- الدكتور ماجد الخضري

يضيق سوق العمل بأبناء الوطن الباحثين عن عمل بعد أن قلت فرص العمل المتاحة في أعقاب استيلاء الأشقاء السوريين القادمين من آتون الحرب على الفرص المتاحة في السوق المحلي.

والقادمون من الشقيقة سوريا المحترقة بنار الحرب هم من العمالة الماهرة القادرة على إيجاد موطئ قدم لها في السوق لمجرد البحث عن وظيفة عمل ونحن نعلم ان الاشقاء السوريين فرج الله كربهم اصحاب خبرة وكفاءة ولذلك يفضل الكثير من التجار والصناعيين الإخوة القادمين من سوريا.

 وحقهم علينا ان يكونوا بيننا مكرمين معززين لان الأرض أولا وأخرا  لله سبحانه وتعالى يورثها من يشاء من عباده الصالحين فهم ليسوا أجانب كما يحلو للبعض ان يطلق عليهم بل إخوة في الدم والدين والعرق .

وان كان البعض من العاطلين عن العمل قد ضاق ذرعا بهم وباستيلائهم على فرص العمل المتاحة لابناء الوطن في ظل شح العمل وازدياد نسبة البطالة فأنني اقترح على الحكومة الموقرة ان تخفف من العمالة المصرية في السوق لصالح العمالة السورية فالمصري ربما يستطيع ان يجد عملا في اي دولة من الدول المجاورة وهو ليس مضطرا لان يأتي  للاردن لان لديه العديد من الخيارات وبامكان الحكومة وقف تدفق العمالة المصرية على الأردن على الرغم من ان الاخوة المصريين هم اخوة اعزاء واشقاء ولكن بالامكان حل المشكلة على حسابهم لان السوريين يمرون بظروف صعبة فمن الممكن ان نسمح للسوريين بالعمل في ظل ظروف معينة.

 وان كان هناك نصف مليون عامل مصري فمن الممكن الاستغناء عن نصف هؤلاء او اكثر لصالح العمالة السورية وبالتالي نكون قد ساهمنا مساهمة كبيرة في حل مشكلة البطالة في الاردن وحل مشكلة القادمين من سوريا من خلال ايجاد اعمال لهم بدلا من ان يعملوا في المهن المتاحة للأردنيين فالاردني اين يذهب من اجل البحث عن عمل ؟؟؟ لا مجال له الا الاردن في الوقت الحالي  ،  اما المصري فبإمكانه الذهاب الى اي مكان ولكن السوري بما انه قدم كلاجئ الى الاردن وبدلا من ان يبقى بلا عمل  فانني اقترح على وزارة العمل استبدال العمالة المصرية بالسورية وهكذا نكون قد ساهمنا بالتخفيف من مشكلة البطالة بين الأردنيين و ساهمنا بتشغيل السوريين المتواجدين على ارض الاردن لان العاطل عن العمل ربما ينحرف وربما يساهم بعدم الاستقرار وربما وربما .................

أضف تعليق

تابعونا عبر

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر(جريدة الدرب الاردنية) http://darbnews.com
developed by social-ground.com