الخميس 22-فبراير-2018

الحكواتي عمل تطوعي في الزرقاء

 

ef.jpg

 

 

معتصم الرقاد

عمان- نفذ مجلس مبادرة "حقق"؛ إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، في الزرقاء، عملاً تطوعياً تحت عنوان "الحكواتي". ويهدف هذا العمل التطوعي إلى تشجيع الطلبة على القراءة، واستخدم الأسلوب التفاعلي في الأعمال التطوعية للوصول إلى النتيجة المطلوبة.
وتم استهداف 50 طالباً وطالبة من الفئة العمرية (6-12) عاما؛ حيث تم إدخالهم في جلسة رفقة "الحكواتي" ليقص عليهم قصةً هادفة تحمل في طياتها قيماً نبيلة وتشجع على تصرفات إيجابية للطلبة مع ذويهم وفي مجتمعهم وبما يخدم ذاتهم.
مجموعة القصص التي قُصت على الطلبة تم اختيارها بعناية وبعد دراسة لتتوافق مع الفئة المستهدفة من الطلبة، هذه الفعالية هي جزء من أنشطة نفذت وستنفذ خلال الربع الأول من السنة والذي تبنت فيه مجالس حقق "التعليم الجيد" كهدف لأعمالها، والذي يتم فيه تنفيذ عمل تطوعي ونشاط ثقافي كل شهر وفي كل محافظة من محافظات الأردن.
وتضمن "حقق" برامج تهدف إلى تعزيز وغرس القيم الموروثة من ديننا وتاريخنا، والتي تساعد على بناء مهارات الحياة، وتستهدف الفئات العمرية في الصفين السابع والثامن وحتى الجامعات.
وحول الفكرة الريادية والعمل التطوعي "الحكواتي"، قال رئيس مجالس "حقق" في محافظة الزرقاء، لؤي أبو عليم: "بدأنا عملنا التطوعي كمجلس "حقق" في محافظة الزرقاء لاستهداف أكبر شريحة من المدارس والفئات العمرية التي تحتاج إلى هذا الأسلوب الجديد في التدريس".
وأضاف أن هنالك تنوعا بالتمارين بين ستة تدريبات تضمنت تمرينين للعمليات الحسابية واثنين للإملاء وبعض التمارين الأخرى لكسر الجمود وخلق جو من الترفيه والألفة بين الطلاب مع التركيز على الطابع العلمي.
إلى ذلك، عمل استبانة بسيطة قبل البدء بـ"الحكواتي"، وبعد الانتهاء أيضا من العمل حتى نستطيع تقييم كمية الفائدة التي حصلت لدى الطلاب ضمن الصفين الرابع والخامس. ويتابع أبو عليم "تبين لنا أن الفائدة كانت كبيرة، وهي أكبر من توقعاتنا، وهذا إن دل، فإنه يدل على أن الطلاب متشوقون لتجربة أساليب تعلم جديدة غير تلك الأساليب التقليدية التي يمارسونها بالمدرسة".
ويشير أبو عليم، إلى أنهم بمجالس "حقق" في محافظة الزرقاء، يطمحون إلى التوسع أكثر ضمن الخطة السنوية التي تضعها للأعمال التطوعية، لكي تشمل أكبر شريحة من المجتمع المحلي بالتعاون مع جميع المؤسسات المحلية والمدنية.

أضف تعليق

تابعونا عبر

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر(جريدة الدرب الاردنية) http://darbnews.com
developed by social-ground.com