الأربعاء 24-يناير-2018

التعليم العالي يقر حصص الجامعات من الدعم الحكومي

download_177.jpg

الدرب نيوز

اقر مجلس التعليم العالي حصص الجامعات من الدعم الحكومي المباشر والبالغ 72 مليون دينار حيث حصلت الأردنية على دعم (10) ملايين دينار واليرموك (7) ملايين ومؤتة (8.143) مليون والعلوم والتكنولوجيا (1.638) مليون والهاشمية (3) ملايين والبلقاء التطبيقية (10) ملايين وآل البيت (8.617) مليون والحسين بن طلال (9) ملايين والطفيلة التقنية (9) ملايين ،والألمانية الأردنية مليون دينار.
وتتضمن الحصص التي اقرها مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها امس برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي د . عادل الطويسي التي حصلت عليها جامعات الأطراف (مؤتة، آل البيت، الحسين بن طلال، الطفيلة التقنية) دعماً إضافيا نظراً للظروف المالية الصعبة التي تمرّ بها.
كما تم تخصيص دعم غير مباشر للجامعات لغايات سداد جزء من سلفة وزارة المالية على الجامعات في سنوات سابقة، وجزء من مستحقات صندوق دعم البحث العلمي على الجامعات وسداد قسط الدين المستحق على جامعة العلوم والتكنولوجيا لصالح البنك الإسلامي/جدّة.
ووزع المجلس المبالغ المخصصة للجامعات بناءً على أسس نسبت بها اللجنة المشكلة لهذا الغرض وتضمنت الأسس ثلاثة محاور رئيسية الأول تضمن تسديد مستحقات الجامعات للجهات الرسمية وتسديد مستحقات الجامعات على صندوق دعم الطالب.
أما المحور الثاني فتضمن معايير تقيس الجوانب الادارية في الجامعات من حيث (عمر الجامعة ونسبة الإداريين إلى أعضاء هيئة التدريس، وترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية، ونسبة طلبة التنافس في الجامعة إلى إجمالي طلبة التنافس في الجامعات) إضافة إلى مدى التزام الجامعة بتنفيذ اجراءات خطة تحفيز النمو الاقتصادي الاردني التي اقرها مجلس الوزراء تنفيذا لتوصيات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية .
أما المحور الثالث فتضمن معايير تغطي جزءا من العجز المتراكم على الجامعات حتى نهاية عام 2016 وجزءا من النفقات المتكررة على إيرادات الرسوم الجامعية إضافة إلى تغطية جزء من كلف الطلبة المستفيدين من المادة (22) الفقرة (ط) من قانون التقاعد المدني والعسكري .
كما تضمنت الأسس لأول مرّة هذا العام تخصيص ما نسبته (5%) من إجمالي قيمة الدعم (3.6) مليون دينار لتطبيق إحدى توصيات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016/2025 التي تتعلق بتوجيه جزء من الدعم الحكومي السنوي لمساهمة الجامعات في تحقيق الأهداف الوطنية الاقتصادية والاجتماعية. حيث سيوزع هذا المبلغ في شهر تشرين أول من هذا العام وفقاً لمؤشرات أداء أقرها مجلس التعليم العالي وتم إرسالها للجامعات.
كما قرر المجلس الموافقة على إنشاء كلية الدراسات الاستراتيجية والحكومية في الجامعة الهاشمية تضم ثلاثة أقسام وهي: (قسم الدراسات الاستشرافية المستقبلية، الدراسات الأمنية، والدراسات الاستراتيجية) على أن يتم التقدم باستحداث التخصصات في هذه الأقسام من خلال البرنامج الإلكتروني الخاص باستحداث التخصصات في الفترة المخصصة لتقديم الطلبات التي تبدأ في شهر كانون الثاني وتنتهي في شهر نيسان من كل عام»،
كما ووافق المجلس على استحداث قسم (العلوم الطبية الاساسية في كلية الطب)في جامعة البلقاء التطبيقية اعتباراً من العام الجامعي 2017/2018» إضافة إلى ذلك قرر المجلس وقف القبول في تخصص هندسة نظم الحاسوب في كلية الهندسة في جامعة البلقاء التطبيقية اعتباراً من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2017/2018 شريطة ألا يتأثر الطلبة الذين على مقاعد الدراسة»،
وقرر المجلس الموافقة للطلبة غير الاردنيين الحاصلين على شهادة ثانوية عامة رسمية صادرة عن إحدى الدول العربية سواء كانت مهنية أو فرعها غير مطابق لفروع الثانوية العامة الأردنية، الالتحاق بالتخصصات الجامعية حسب ما هو معمول به في جامعات بلدهم، شريطة أن يقوم الطالب بإحضار وثيقة رسمية من الجهة المختصة في بلده تبين بأن شهادة الثانوية العامة الحاصل عليها تمكنه من الالتحاق بالتخصص الجامعي في جامعات بلده تحفيزاً لعملية استقطاب الطلبة غير الأردنيين.

أضف تعليق

تابعونا عبر

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر(جريدة الدرب الاردنية) http://darbnews.com
developed by social-ground.com